-->

Recents in Beach

المعداد ABACUS





المعداد ABACUS



 أداة قديمة نشأت وتطورت في الصين قبل حوالي 3000 سنة. في بادىء الأمر يتم التركيز على التعلم الملموس، كتحريك الخرزات باستخدام كلتا اليدين لضمان تحفيز الجانبين الأيمن والأيسر من الدماغ. هنا يكون محور الإهتمام هو الجمع بين اللمس، الحركة، ومبادىء الحساب، ومن ثم يتعلم الأطفال أداء عمليات الجمع، الطرح، الضرب والقسمة بالإضافة الى الجذور التربيعية والتكعيبية باستخدام "الأباكس" بشكل سريعٍ ودقيق كما هو الحال عند إستخدام الآلات الحاسبة المتطورة. وبعد إتقان هذه المهارة ينتقل الأطفال الى مرحلة التعلم غير الملموس والمعروف بالحساب الذهني.
أما بالنسبة إلى المبدأ الثاني في التطوير فإنه يأتي مُكملاً ومتزامناً مع المبدأ الأول ويتم فيه تطوير مهارات الأطفال من حيث التخيل، التصور، الذاكرة، الملاحظة، الإستماع والتركيز. ويكون جزءٌ من هذا التدريب عن طريق أخذ "الأباكس" بعيداً عن الطفل و بالتالي تحفيز قدرته على التخيل والتصور والتذكر. وكنتيجةٍ مباشرةٍ لهذه العملية ومع التدريب المُستمر، يتمكن الطفل من تخيل "الأباكس" والقيام بالعمليات الحسابية (التي اعتاد حلها على "الأباكس") ذهنياً محركاً اصابعه على ما يسمى "الأباكس الإفتراضي".

إن الأطفال الذين يقومون بحل مسائل الحساب باستخدام برنامج الحساب الذهني سيبدأون بالتعامل مع الإرقام عى أنها صورٌ تختلف عن بعضها البعض مع إختلاف صورة الرقم على "الأباكس" الفعلي، حيث يُشكل كل رقمٍ صورةً مختلفةً مع اختلاف ترتيب الخرزات على "الأباكس"، ان استخدام صور الارقام المشكلة على "الأباكس" في حل العمليات الحسابية سيحول عملية حل مسائل الحساب التي يكون الجانب الأيسر من الدماغ المسؤول عنها
طبيعياً الى الجانب الايمن وبهذا نكون قد بدأنا باستخدام هذا الجانب. لذا فإن برنامج "الحساب الذهني" يحفّز ويُدرب الطفل على استخدام الجزء الأيمن من دماغه.